مواقع اثرية ومتاحف

استكشف تاريخ دبي في متحف ساروق الحديد

نأخذكم في جولة تاريخية مثيرة لمكان غاية في الابداع من خلال استكشف تاريخ دبي في متحف ساروق الحديد.

استكشف تاريخ دبي في متحف “ساروق الحديد” الذي يضيف الكثير إلى المشهد التاريخي والثقافي في دبي. يحتوي المتحف على مصنوعات يدوية مستخرجة من موقع “ساروق الحديد” الأثريّ، كما يحتوي على عروضٍ تفاعلية حول أهم الاكتشافات الأثرية في الموقع.

ما هي القصة؟

يُعدّ اكتشاف موقع “ساروق الحديد” قصة مشوقة في حدّ ذاتها، ففي عام 2002، وأثناء عبور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم فوق صحراء الربع الخالي في رحلة طيران خاصّة، لاحظ تغيّر لون الكثبان في منطقة معيّنة. تبيّن فيما بعد أنّ هذا اللّون هو بسبب انصهار الحديد الذي استمرّ في الصعود إلى أن استقر في طبقات الأرض السطحية.

متحف تراثي يفوح بعبق التاريخ

المبنى الذي تمّ افتتاحه في 3 يوليو 2016 في منطقة الشندغة التراثية، كان بيت الشيخ جمعة بن مكتوم آل مكتوم في عام 1928، وتمّ تخصيصه لعرض المكتشفات الأثرية التي تعود إلى العصر الحديدي. أثناء تحويل هذا المبنى الى متحف، كان الحفاظ على أصالة المكان وتراثه العريق أولوية كبيرة، كما تمّ تزويده بمداخل خاصة تسمح بدخول عربات الأطفال وذوي الهمم. 

عرض سمعي ومرئي ممتع

تبدأ الجولة بتجربة قاعة العرض السينمائية الثلاثية الأبعاد والتي تُشعرك بأنك متواجد حقاً في موقع الحفر المُذهل. سوف تشاهد طوال هذه الرحلة الاستكشافية عرضاً حياً لفيديوهات ممتعة بغرض دمج التاريخ مع التقنية الحديثة.

نظرة إلى الماضي

يشكّل متحف “ساروق الحديد” إضافة فعلية لتاريخ دبي، حيث تم اكتشاف الكثير من الآثار والمصنوعات اليدوية على امتداد صحراء الربع الخالي، ما يعني أنّ القبائل العربية كانت تقوم بالتجارة مع دول ومناطق أخرى مثل الهند وجنوب شرق آسيا. كل هذا يدلّ على أنه بالرغم من عيش هؤلاء الأشخاص في الصحراء، إلا أنهم كانوا يسافرون الى مناطق بعيدة، وحتى عبر البحار. خشب الزيتون الذي تنموا أشجاره في منطقة البحر المتوسط هو مثال واضح على ذلك، ويمكن أن تطرح الكثير من التساؤلات حول كيفية وصوله إلى الجزيرة العربية.

القصة لم تكتمل بعد

خلافاً لأيّ متحف آخر يحتوي على حقائق يعرفها الجميع مسبقاً، يتمثّل عنصر الجذب في متحف ساروق الحديد بعدم معرفتنا لنهاية القصة، فالاكتشافات مستمرة حتى يومنا هذا وسوف تستمر في المستقبل. لهذا السبب يتم تغيير القطع الأثرية التي تُعرض في المتحف كل فترة ليُتاح للزوار الاطلاع على آخر ما تمّ اكتشافه في هذا الموقع التاريخي الغنيّ. ما هي الأسرار الأخرى التي لم تُكتشف بعد؟ كل ما علينا هو الانتظار لبعض الوقت!

عِش التجربة وابحث عن الآثار

“ساروق الحديد” ليس بمتحفٍ تقليديّ، بل يدعوك أيضاً لاختبار التجربة والتوجّه إلى مواقع الحفر! هناك نظام تفاعليّ يتيح للكبار والصغار اكتشاف أغراضٍ مدفونة في الرمال التفاعلية لمحاكاة عملية التنقيب عن الآثار. أمسك بفرشاة وابدأ رحلة الاستكشاف وسرعان ما ستشعر بأنك عالم آثار!

السابق
جزيرة بلوواترز توفر اجواء من المرح والسعادة للعائلة في دبي
التالي
إكس لاين أطول مسار انزلاقي داخل مدينة في العالم بدبي

اترك تعليقاً