اهم إجراءات للتعامل مع المخالطين أو حاملي أعراض كورونا بدبي

اهم إجراءات للتعامل مع المخالطين أو حاملي أعراض كورونا بدبي حيث حدد مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس كورونا بدبي، 3 إجراءات للتعامل مع المخالطين أو الحالات التي تظهر عليها أعراض (كوفيد-19)، وألزمت هيئة الصحة في دبي جميع المنشآت الصحية المرخصة من قبلها، بالالتزام بها، بموجب تعميم رسمي، في إطار توحيد الجهود المبذولة لتقديم أفضل الخدمات الصحية، وتعزيز الإجراءات المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأوضح المركز خلال الإصدار الثاني من «وثيقة رحلة مريض كوفيد-19»، أن هناك 3 إجراءات يجب الالتزام بها، للتعامل مع المخالطين لمرضى كوفيد-19، أو الحالات التي تظهر عليها أعراض تشمل: تسجيل المريض، وتحميل التطبيق الذكي والتسجيل فيه، وتقييم المريض من حيث وجود أعراض كوفيد-19.

وحسب الوثيقة يتم تسجيل المريض وفق حالتين، الأولى إذا كان المريض زائراً لأحد المنشآت الصحية، وتظهر عليه أعراض كوفيد-19، وفي هذه الحالة يتم تسجيله في نظام «سلامة» في المنشأة الصحية الحكومية، وتسجيله أيضاً في نظام «حصانة» في المنشأة الصحية الخاصة، وتشمل الحالة الثانية المخالطين الذين يتم التعرف عليهم من خلال عملية التقصي، التي يتم تسجيلها وفق النظام المتبع من قبل فريق الصحة العامة، والتوجيه بالتسجيل في التطبيق الذكي «COVID-19 DXB Smart App»، وتعتمد مسؤولية تنفيذ هذه الخطوة على المنشأة الصحية (الحكومية أو الخاصة) ومركز الاستجابة الطبية، على أن تتم فور وصول المريض للمنشأة الصحية وفور التعرف على المخالط خلال عملية التقصي.

وفيما يتعلق بالإجراء الثاني الخاص بـ«تحميل التطبيق الذكي والتسجيل فيه»، يتم التحقق من قيام المخالطون أو الحالات التي تظهر عليها أعراض كوفيد-19، بتحميل التطبيق COVID-19 DXB Smart App ، والتسجيل فيه لتفعيل خاصية المتابعة خلال الحجر الصحي، وتتولى الجهة الطبية القائمة على متابعة الحالة والشخص المخالط أو المريض الذي تظهر عليه أعراض، وذلك عند التسجيل خلال التواجد في المنشأة الصحية.

وحددت الوثيقة خطوات يجب تنفيذها في مرحلة «تقييم المريض من حيث وجود أعراض كوفيد-19»، خصوصاً إذا تم تأكيد ظهور أعراض المرض، أبرزها عمل اختبار PCR لكوفيد-19، وإرسال العينات للمختبر المعتمد، الحصول على النتائج.

إجراءات موحدة

ووضع مركز التحكم والسيطرة لمكافحة فيروس كورونا في دبي إجراءات موحدة تطبيق على المخالطين أو الحالات التي تظهر عليها أعراض، والمقيمين العائدين للدولة من الخارج، تتمثل في تطبيق الحجر، إذا كانت نتيجة الفحص سلبية، حيث يجب على الشخص، سواء كان قادماً للدولة من الخارج، أو مخالطاً لحالة كوفيد-19 مؤكدة، الالتزام بإتمام مدة 14 يوماً في الحجر الصحي، ويتم منح الشخص اختيار الحجر المنزلي مع توضيح الإرشادات اللازمة.

وفي حال انطبقت شروط الحجر المنزلي على الشخص، إلا أنه رفض تطبيقه، سوف يتحمل تكلفة الإقامة في منشأة الحجر الصحي، ويتولى مركز الاستجابة الطبي «فريق التحقق» مسؤولية تنفيذ هذا الإجراء، على أن يكون ذلك بعد ظهور النتيجة السلبية مباشرة.

وحسب الوثيقة في حال لم تظهر أية أعراض خلال فترة الحجر الصحي، تنتهي مدة الحجر الصحي بعد إتمام اليوم الـ14، التي تبدأ منذ يوم الوصول بالنسبة للمسافرين، أما بالنسبة للمخالطين فيبدأ العد بيومين قبل ظهور الأعراض على الحالة المؤكدة، أو منذ يوم عمل اختبار كوفيد-19 الإيجابي للحالة المؤكدة في حالة عدم ظهور أعراض عليها، ويبدأ فريق التقصي بحصر المخالطين بشكل مباشر بعد تسجيل الحالة المؤكدة لكوفيد-19 في نظام «حصانة».

Rate article
Add a comment

;-) :| :x :twisted: :smile: :shock: :sad: :roll: :razz: :oops: :o :mrgreen: :lol: :idea: :grin: :evil: :cry: :cool: :arrow: :???: :?: :!:

اهم إجراءات للتعامل مع المخالطين أو حاملي أعراض كورونا بدبي
أفضل مقاهي في دبي هذا العام